العودة   منتديات اقلي > الفضاء المحلي > اللغة المحلية - الشلحة -


ماذا سنخسر لو اندثرت اللهجة الشلحية ؟

اللغة المحلية - الشلحة -


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 09-19-2009, 12:29 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
igliab
مشرف

الصورة الرمزية igliab

إحصائية العضو






igliab غير متواجد حالياً

 


ماذا سنخسر لو اندثرت اللهجة الشلحية ؟

ماذا سنخسر لو اندثرت اللهجة الشلحية ؟

بعد الاهتمام المتزايد باللهجة المحلية " الشلحة" من الإخوة الأعضاء وهم مشكور على ذلك قررت أن اطرح التساؤل التالي: ماذا سنخسر لو اندثرت هذه اللهجة ؟
فلا هي لغة حضارة ولا هي لغة علم. و لنفترض إننا تمكنا من وضع قاموس "شلحي- عربي" ووضعت قواعد لهذه اللهجة هل سيقبل أبناؤنا على تعلمها، ما هو الدافع فهي أصلا لا تستعمل في البيت و لا في الأماكن العامة أم أننا نريد أن نضعها في المتاحف ونقول أننا حافظنا عليها .
ثم من يتكلم بها اليوم فحسب تقديري :
90℅ شيوخ - 8℅ كهول – 1.5℅ شباب - 0.5℅ أطفال صحيح أنني لم أجري دراسة لأضع هذه النسب لكن قد تكون أسوا من ما توقعت ، إذن يمكن القول انه لا مستقبل للشلحة في اقلي .
وقلت في نفسي أيضا لوأن الجميع فكروا كما أفكر لوضعت الأقلام وانتظروا زوال الشلحة كما ينتظر موت المريض الميؤوس من حاله. أعدت التفكير لكن هذه المرة بشكل ايجابي و أدركت ضرورة وضع خطة للحفاظ عليها .لكن ما فائدة الحلول ان لم توجد دوافع منطقية و قوية ، إذن فأول سؤال يجب الإجابة عنه لماذا نحافظ على الشلحة ؟، أرجو من الإخوة التفكير مليا في الموضوع و وضع العواطف جانبا.
ننتظر ردود جادة و شكرا






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-19-2009, 05:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الفاروق
عضو مميز جدا

الصورة الرمزية الفاروق

إحصائية العضو






الفاروق غير متواجد حالياً

 


افتراضي

اوفقك الرأي ... لأحياء المشكل ... ان انذثرت فلنا لسان ... و خيرمنها .... ارى ان نكثف جهودنا نحو تعريب الشياب و النهوض بالعربية
لو اندثرث لزاد تمسكنا باللغة الاصيلة و الهربية لغة حيببنا محمد صلى الله عليه و سلم

لنا عودة







التوقيع

قال الفاروق عمر بن الخطاب :
"نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة في غير الاسلام اذلنا الله"
رد مع اقتباس
قديم 09-19-2009, 10:26 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
kamou
عضو جديد

الصورة الرمزية kamou

إحصائية العضو







kamou غير متواجد حالياً

 


افتراضي

امر لفظه اسهل من فعله
لاتنسى اخي ان الشيوخ الدين ينطبق عليهم الفعل اعتادو على اللهجة تلك وعاد من الامر المحال ان نعيد صيانت الخلل
لانها لهجة يتداولونها من الصغر...
العربية لغتنا ولغة ديننا لكن الشلحة مجرد لهجة توارتوها ابا عن ابن ...وأماا عن ابنة
من سابع المستحيلات ان ينسوها...إلا ادا عاد الامر كمشروع للقيام باللغة العربية كمحمل جد واعتبارها كلغة ولهجة رسمية تمس القطب الجزائري كافة
نخص بالدكر منها النواحي الناطقة باللهجة الشلحية
اؤيد رايك لكني لا اظن ان نسبة التأييد ستكون عالية من طرف شيوخنا الكرام وناس البلدية
شوية الامر صعيب بش يتقبلوه
اختك اكرام







التوقيع

هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com

رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 06:12 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
igliab
مشرف

الصورة الرمزية igliab

إحصائية العضو






igliab غير متواجد حالياً

 


افتراضي

شكرا على الردود أخي و أختي
أريد أن اذكر فقط أن الغرض من الموضوع هو إيجاد دوافع نرتكز عليها في وضع الحل لمشكلة زوال الشلحة في اقلي فكما هو معلوم التغير الحقيقي ينبع من الداخل .
شكرا مرة أخرى وكل عام وانتم بخير






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-26-2009, 05:08 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
التابعي
عضو جديد

الصورة الرمزية التابعي

إحصائية العضو






التابعي غير متواجد حالياً

 


بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم : أنا لست" شلحي"لا أعرف عن هذه اللهجة أي شيء رغم أي عشت مدة عام كامل في مدية بشار ، أنا من و لاية
البويرة حيث أ ن نصف سكانها"قبائل"ولست قبائلي ولا أعرف النطق بها أبدا
يا أخي الكريم القبائل هؤلاء لا يتنازلون عن لغتهم وهم يطالبون بأن تكون لغة رسمية وطنية جنبا إلى جنب مع اللغة العربية وأنت تقول أو تريد أن "تزول" لهجتكم المحلية"الشلحية" أنا لاأوافقك الرأي فإذا تخليت ع لهجتك الشلحية فأنت سوف تتخلى ع عادات وتقاليد المطقة وما أكثرها، فحذار ثم حذار ثم حذار......يجب أن تفتخر بعادات وتقاليد منطقتك بما فيها اللهجة المحلية
أشكرك ود مت في رعاية الله وحفظـــــــــــــــه .....والسلام عليكم ورحمة الله







التوقيع

هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com

رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009, 03:30 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
طيور الجنة
عضو مميز

الصورة الرمزية طيور الجنة

إحصائية العضو







طيور الجنة غير متواجد حالياً

 


افتراضي

اخي الكريم هذا الموضوع لا يجب التطرق له لان الشلحة هي لهجتنا كما يقول المثل اصلك اصلك
بالاضافة الى مثل اخر من نكر اصله نكر دينه
صحيح هي ليست مثل العربية لغة القرآن لكن نعتز بلهجتنا مهما يكن مثل القبائل فهم يحاولون ان تكون اللغة الرسمية لهم
ارجو ان تعتز باصلك يا اخي







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009, 04:49 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فهد
مشرف

الصورة الرمزية فهد

إحصائية العضو







فهد غير متواجد حالياً

 


افتراضي

يعجبني اصرار و عناد الزواوة في التمسك بالامازيغية .... انه نوع من اثبات الدات وفرض قوة الشخصية على الاخرين ....هده اللغة التي ورثناها من الاجداد ليست مما يغضب الله ورسوله فلما نستحي من الحديث بها وتعليمها الابناء...يحزنني الا نجد من بين المثقفين و الجامعين النخبة التي تؤمن بهده الفكرة و من تم تجاهد بسهر الليالي من اجل جمع الشتات الدي تبقى من هده اللغة ...عندما ادخل مسجدا من مساجد اقلي و اجد فيه الشيوخ يغطون في النوم لما يلقي الامام درسه بلغة فصحى نابعة من الكتب الصفراء اقول في نفسي المترعة بالحزن لمادا لا يلقى هدا الدرس بالعامية او بالامازيغية بأسلوب سلس بسيط حتى يجد ادانا صاغية ... تجد ان البعض يحسن الحديث بالمصرية و يتقنها كالمصريين بينما لا يعرف حرفا واحدا من لغة اغرم امقران... اتجدون هدا معقولا؟ امازيغية و مصرية ,ايهما اقرب الينا و ألصق بنا؟ احيانا تقف مبهوتا امام مثل هده الغرائب ... إدن اخي اقلي أب ادا ضاعت الشلحة سوف نفقد شخصيتنا ونكون قد دبنا في شخصية من هو اقوى منا دوبان السكر في الماء ....






التوقيع

...
آخر تعديل ghazi20 يوم 09-27-2009 في 05:06 PM.
رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009, 05:30 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
hemoigli
عضو نشيط

الصورة الرمزية hemoigli

إحصائية العضو






hemoigli غير متواجد حالياً

 


افتراضي

شكرا اخي عبدالله على الموضوع المثير و شكرا على الردود الموفقة و أنا سبدأ من حديث أخي فهد نعم ان اندثرت الشلحة يندرث تاريخ من تكلم بها عبر الزمن و من لا تاريخ له طبعا لا مستقبل له و المحافظة عليها مسؤولية الجميع بدون استثناء . و الشلحة لغة أجدادنا فكم هو جميل أن نحتفظ بارثهم الغالي و العيش مثلهم و لو في تقليد كلامهم
و انا أشكرك كل من دافع على هدا الموقف و جعلكم في خدمة المنتدى الأحسن







التوقيع

هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com

رد مع اقتباس
قديم 09-29-2009, 10:39 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الثائر
عضو مذهل

الصورة الرمزية الثائر

إحصائية العضو






الثائر غير متواجد حالياً

 


افتراضي

اردت ان اقول لكن سبقني الكثير من الاخوة في الكثير من الافكارايجاد دوافع حتى نحافظ على شلحتنا هي من باب ايجاد مرتكزات لقناعاتنا بالموضوعاضرب لكم مثلا :لدينا طاولة برجلين فقط ...هل ستقف ؟ طبعا لا ....... و ستسقط ...و حتى نجعلها تقف نضيف لها رجلا اخرى فتستقر ... و اذا اضفنا لها ارجلا اخرى فنحن نضيف لها مرتزات لتثبت اكثر ..............و القياس هو : ان الحفاظ على الشلحة هو الطاولة ...و ما نناقشه نحن الان هو ايجاد ارجل غير الرحلين حتى تستقر الطاولة و نحافظ على الشلحة ....اظنني شرحت مرادك يا عبد الله بومليك ...........لنا عودة مع افكار جديدة في الموضوع ....... ارجو ثتبيت الموضوع







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009, 08:06 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
bensaci.maamar
عضو نشيط

الصورة الرمزية bensaci.maamar

إحصائية العضو






bensaci.maamar غير متواجد حالياً

 


افتراضي

ما دامت الشلحة لهجة فلا نخسر من أنفسنا شيئ بل الخصارة تكمل في اختزال حقبة هامة من ثراتنا العريق.فلحل هو تدوينها وان نطلع غيرنا عليها كمكسب حضاري لا غير







التوقيع

هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
كل الحقوق محفوظة لمنتديات اقلي