العودة   منتديات اقلي > الفضاء المحلي > ولاية بشار béchar


مدينة بني عباس

ولاية بشار béchar


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع
قديم 05-27-2010, 09:09 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جبر
جنرال المنتدى

الصورة الرمزية جبر

إحصائية العضو







جبر غير متواجد حالياً

 


افتراضي مدينة بني عباس

بني عباس إحدى أكبر بلديات ولاية بشار تقع في الجنوب الغربي للجزائر تتوسط ولايتين من الشمال مقر الولاية بشار بمسافة 250 كلم على الطريق الوطني رقم 6 وجنوبًا ولاية أدرار بمسافة350 كلم. وتبلغ مساحة بلدية بني عباس حوالي:10.040 كلم2. أما مساحة دائـرة بني عـباس فهـــو:13.170 كلم2. هي مركز دائرة يبلغ عدد سكانها 1200 ن

يعود اصل تسمية بني عباس إلى قبيلة بنيعباس التي يعود لها اصل المهدي بن يوسف أول ساكني المنطقة وهي من بني حسان .


التاريخ
يعود تاريخ تعمير بني عباس إلى فترات ماقبل التاريخ ويشهد على دلك رسومات منطقة مرحومة les gravures .

ان أول من سكن منطقة بني عباس هي قبيلة بني حسان من بني معقل ودلك في قصري حرز الليل و غار الديبة لم يدم بقائهم طويلا حيث انتقلت القبيلة إلى منطقة واد الدرع و الساقية الحمراء ثم بعد دلك إلى موريتانياودلك خلال القرن الثالث عشر.

بعد دلك تحدث اسطورة سيدي عثمان ويخرج الماء ببركة هدا الاخير. ثم بعد دلك ب 40 سنة يقدم المهدي بن يوسف من الساقية الحمراءليستقر بالمنطقة ثم ياتي سيدي علي بن يحيى من فيكيك وهكدا اسس قصرين بالمنطقة، هدين الاخيرين لم يكونا قادرين على حمايتهم من هجمات الرحل المزامنة لموسم جني التمور، لكن الوضع استمر كدلك حتى مجيئ المرابط سيدي محمد بن عبد السلام حيث تم بناء قصر محصن داخل واحة النخيل ودلك عام 1605 استمر توافد القبائل على المنطقة وندكر من دلك اولاد موسى بن علي من تمنطيت و اولاد حامد من تمنطيت كذلك وعاش الجميع داخل القصر القديم. بني عباس واحدة من أقدم المناطق التي شهدت تجمعات سكانية مند العصور الحجرية إذ تشهد البحوث والآثار بأن الإنسان البدائي استقر بها كما تدل أيضًا أنها كانت منطقة بحرية و قد اشتملت كذلك على غابات كثيفة ، ثم تمركزت بها بعض حضارات ضفاف الساورة لتنشأ حواليها العديد من القصور لقبائل متعددة كـبني حسون و قطيبات السلامة. ليتم أخيرًا بناء القصر القديم (قصر بني عباس) في قلب غابة النخيل سنة 1605،كما تعرضت بني عباس آنذاك للعديد من هجمات اللصوص و المعتدين طمعًا في خيراتهاو خصوصًا مياه عين سيدي عثمان المعدنية و الثروة الزراعية التي أبهرت الأعداء ،وبدخول قوات الاستعمار الفرنسي للمنطقة أدرك أهميتها فانشأ بها مركز الأبحاث العلميةو أقام بها المتحف وحديقة الحيوانات و الحديقة النباتية كما شرع في التنقيب عن الثروات المعدنية وإعتبر بني عباس مركز دائرة مند 1956 و ألحقها إداريًا مباشرة بمعسكر ،وبعد الاستقلال ضمت دائرة بني عباس جميع القصور و المدن الواقعة جنوب الولاية من تابلبالة إلى حدود أدرار


قصور بني عباس
ندكر ان بني عباسفي هدا الحين كانت تضم ثلاث قصور .

قصر بني عباس : وهو الاكبر و الاهم من الناحية السياحية ومناحية عدد السكان .

قصر القصيبة : وسكنه الغنانمة اولاد حمو ويقع فوق المسبح البلدي .

قصر واروروت : وسكنه سكان واروروت ( واحة تقع 7 كلم عن بني عباس )بعد انتشار عدم الامان في حقبة تاريخية معينة .


الوسط الطبيعي

[تحرير] التضاريس
بني عباس تقع على ضفاف "العرق الغربي الكبير" إذ تحيط بها الكثبان الرملية المرتفعة عبر أكثر من ناحيتين من الشمال الشرقي وإلى الجنوب الشرقي ، كما توجد بها مرتفعات منخفضة على طول الناحية الغربية امتدادًا لسلسلة جبال الأطلس الصحراوي أهمهامرتفعات "هموشة" و "حدب بابا حيدة"و "مرحومة" "الوقارتة" "الزغامرة"


الـود يـا ن
بني عباس هي قلب منطقة الساورة ، و وادي الساورة هو عصب الحياة الرئيسي لكافة قصور و مدن الناحية، به يستمر وجود الإنسان و الحيوان و النبات والأرض ، يقطع بني عباس طولاً من الجهة الغربية . لكن جريان هذا الوادي أضحى نادرًا في السنين الأخيرة عقب إنجاز سد جرف التربة ، ليقتصر على الأمطار المحلية التي قلما تهطل و بكميات لا تكفي لجريانه. كما توجد أودية أخرى عديدة منها : وادي أنشال و وادي علي.


توضيح الواحات
تحيط ببني عباس العديد من الواحات و المحيطات الفلاحية منها - واحات واروروط - واحات السدرة - واحات زقيلمة - واحات الكراع – واحات عين الساقية - واحات حمامة – محيطات الجويفة - واحات هموشة – واحات بابا حيدة – محيطات مرحومة المتواجدة بين بلديتي بني عباس و تامترت. وأهمها غابة النخيل ببني عباس الممتدة في شكل عقرب عملاق من جهتين متقاطعتين، اللغز الطبيعي الذي أبهر السواح.


أمــاكــن التــشــجـيـر
تتواجد ببني عباس بعض المساحات الخضراء منها : حديقة الدائرة - حديقة مركز الأبحاث في المناطق الجافة - حديقة البلدية بحي القدس - الأشجار المنتشرة على ضفاف الوادي. ولعل أكبر هذه المناطق غابات أشجار الطلح او الآكاسيا بواد غنومة و واد أنشال بين الزغامرة و الوقارتة. لكن تبقى نسب التشجير في بني عباس ضئيلة ً جدًا خصوصًا لانعدام وجود حديقة عمومية تفتح أبوابها للعائلات و الأفراد .


أماكن التموين بالماء
تتمتع كافة الواحات و المحيطات الفلاحية المنتشرة بضواحي بني عباس عبر كل الاتجاهات بتواجد عيون وآبار فلاحية وفيرة المياه . كما تتواجد آبار رعوية عبر مسالك قوافل الجمال وسط كثبان العرق الغربي الكبير في مختلف الاتجاهات انطـلاقا من حـاســي الركــنة شــــرق بني عباس.


المعطيات الاجتماعية و الإقتصادية

النشاط الرئيسي الممارس
تمارس ببني عباس عدة نشاطات اقتصادية أكبرها النشاط التجاري إضافة الى نشاطات أخرى منها : النشاط الصناعي، النشاط الزراعي ، ورشات ومقاولات البناء، نشاط الصناعات التقليدية


تمركزا لنشاطات الاقتصادية
- تتمركز جل النشاطات التجارية في وسط المدينة و الشوارع الرئيسية و مختلف أحياء المدينة. - توجد ببني عباس منطقتين صناعيتين القديمة شرق المدينة على طريق المطار القديم توجد بها: المحطة القديمة لتوليد الكهرباء * مصنع المشروبات الغازية * مصنع المياه المعدنية (عين سيدي عثمان) * المستشفى المدني (محمد يعقوب) 120 سرير. أما المنطقة الصناعية الثانية فـبمـدخل المدينة حيث توجد المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء، التي يغطي إنتاجها كافة منطقة الساورة. - أما النشاطات الزراعية فتتمركز بالمحيطات الفلاحية و الواحات المحيطة ببني عباس من مختلف الاتجاهات.


المشاريع السياحية
تطمح بني عباس أن يكون لها مركب سياحي مرموق( قرية سياحية ) بمنطقة التوسعات السياحية. كما تحلم بتحقق مشروع مطار بني عباس الذي لم ير النور رغم أن الدراسة قد أنجزت مند سنين،


هياكل الإيواء
- نزل الريم 3 نجوم حوالي 120 غرفة و جناح ، موقع استراتيجي ، وخدمات متميزة

- نزل العرق الكبير (ليس في الخدمة لأسباب قانونية وعمرانية)، يطل على غابة النخيل والقصر القديم، الذي يضل بحاجة إلى الترميم.

- دار الشباب

- الإقامة بالثانوية و الإكماليات

- المخيم خلف المسبح البلدي .

- أما في السياحة البدوية فخيمة العرب هي المقر المتنقل الذي يرافق كل قافلة سياحية.


الصناعات التقليدية
الصناعات النسيجية التقليدية ، الزرابي الأفرشة ، أغلفة الأرائك و الوسائد ، خيم العرب الألبسة التقليدية، الحلي التقليدي، الأواني الفخارية النحت على الخشب،رسم اللوحات الفنية بأنواع الرمال صناعة الأدوات والأواني المتنوعة بمشتقات النخيل (السعف العرجون الكرناف) النقش على النحاس النحت على الجبس


محطات التزويد بالوقود
ببني عباس توجد محطة نفطال واحدة في مدخل المدينة كما توجد أخرى بمفترق الطرق 15كلم من بني عباس في طور الإنجاز


مناطق ذات الطا بع السياحي
كثبان الرمال الذهبية المحيطة بالبلدة.
غابة النخيل الممتدة في شكل عقرب من ناحيتين.
قصر بني عباس القديم المصنف ضمن التراث الوطني و قريباً الدولي، و الذي تم ترميمه مؤخرًا.
نزل الريم الفخم : متعة ،رفاهية، جو لطيف، فرجة، راحة نفس.
مقر الدائرة ، في شكل قلعة.
المسبح البلدي ،بمياهه المتجددة باستمرار.
حي واروروط ( السويقيات) العتيق بمبانيه الهرمية القديمة وأقواسه المتسلسلة في مدخل المدينة.
منطقة التوسعات السياحية المطلة على غابة النخيل.
حفريات و مستحثات الكيلومتر 30 النادرة (جـدار الصـيــن بني عباس) متحف علمي مفتوح على الطبيعة ( منطقة بين بني عباس و تامترت).
الرسوم والنقوش الأثرية للإنسان البدائي بمرحومة ( منطقة بين بني عباس و تامترت) .
المتحف العلمي التراثي بمنطقة الأبحاث.
مركز الأبحاث في المناطق الجافة (محطة البحث العلمي بني عباس) المكتبة و المخبر.
حديقة الحيوانات و الحديقة النباتية بالمركز.
منظر غروب الشمس الممتع على مر فصول السنة.
منسك الأب شارل دو فوكو(الكنيسة).
بادية بني عباس وما تزخر به من كنوز الطبيعة و المتعة.
المياه المعدنية المتميزة (عين سيدي عثمان).

المتاحات السياحية

الطيور
متحف بني عباس مستودع هائل لمئات مختلف أنوع الطيور المحنطة بأسمائها العلمية و المحلية .
وبني عباس هي مستقر للعديد من أصناف الطيور المهاجرة بحثًا عن المناطق المعتدلة خلال فصل الشتاء إلاَّ أن أعدادها أصبحت ضئيلة في لسنين الأخيرة نظرًا لعدم فيضان وادي الساورة ولقلة تساقط الأمطار.
ومن الطيور المتواجدة بالمنطقة - الغربان - بعض أصناف البوم - العقاب - بعض أنواع الصقور – الدجاج البري - البط البري و غيرها كثير
كما تتواجد بحمادة بني عباس طيور" الحبار" النادرة و التي يتعقبها الأمراءالخليجيون للصيد

الثروة الحيوانية البرية
حمادة وعرق بني عباس مسرح للعديد من الحيوانات البرية المختلفة كالغزلان ، الثعالب ، الفنك ، الضب ، الورل ، مختلف الزواحف ، و أنواع عدة من الفئران و اليرابيع الصالحة للاختبارات و التجارب العلمية و الطبية و غيرها من الحيوانات بالإضافة إلى آلاف أنواع الحشرات ، و العديد من هذه الحيوانات مهددة بالانقراض.


الثروة النباتية
اخضرار حمادة بني عباس "الرق" متوقف على كميات الأمطار الموسمية المتساقطة لتنموا الأزهار و الأعشاب و بالأخص نبات الترفاس ألغدائي المتميز كما أن ضفاف الوادي محاطة بشجيرات "الفنين" و أشجار "التلايا" و" الطلح" و "الفرسيق" و "القصب المجوف"وهناك مشروع جديد لإنشاء محمية طبيعية لأشجار الآكاسيا "الطلح"


الثقافة الدينية و الفنية
ما قبل التاريخ :تبقى آثار مرحومة دليلاً شاهدا على قدم تواجد الإنسان الأول بالمنطقة .و بعضها موجود بالمتحف.
الزوايا : في بني عباس لا توجد زوايا حاليًا أما قديمًا فكان لها زاوية ومدرسة قرآنية بمسجد القصر القديم تخرج منها العديد من مشايخ المنطقة
القصور : متعددة و مترامية الأطراف أهمها : القصر القديم لبني عباس "القصيبة"،" قطيبات السلامة"
النصب التذكارية : ببني عباس عشرات الأضرحة و المقامات للعديد من أولياء الله الصالحين ، كما يوجد بها نصب تذكاري تخليدًا لشهداء ثورة التحرير الدين سقطوا في ميدان الشرف بمعركة "حاسي علي"
II المنتجات السياحية التي يمكن تطويرها : جميع الصناعات التقليدية بحاجة إلى عناية وتطوير قصد تحسين وزيادة الإنتاج إضافة إلى ضرورة تجسيد مشروع المطار استقطابا للسواح خاصة الأجانب لرواج هده المنتجات III التظاهرات ذات الطابع السياحي

تتميز بني عباس عن باقي بقاع العالم بإقامة تظاهرات كبرى للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف كل سنة خلال 12 يومًا من الفلكلور والمدائح الدينية و رقصات البارود "الفانتازيا"
كما تقام بها مهرجانات دولية للفلكلور و الغناء بمشاركة فرق أجنبية أروبية و أفريقية و وطنية.
واحتضنت أيضًا السيرك الدولي المتضمن عروض الفرقة الكمبودجية
IV الدواوين و الجمعيات السياحية :

لايوجد ببني عباس سوى ديوان واحد للسياحة هو"المكتب البلدي للديوان الوطني للسياحة"
تتواجد ببني عباس العديد من الجمعيات و الهيئات السياحية كل منها تنشط في ميدان من الميادين
السياحية مثل:- السياحة البدوية و التراثية - سياحة الآثار والمعالم - السياحة العلمية - السياحة الثقافية و تبادل الشباب - السياحة التربوية - السياحة البيئية - السياحة الرياضية والترفيهية


المجتمع المدني
يوجد ببني عباس احد اكثر المجتمعات المدنية حركيتا فهي تعد اكثر من 60 جمعية ناشطة في مختلف جوانب الحياة نذكر من بين الجمعيات

جمعية واروروط الثقافية
جمعية التنمية و المبادلات بدون حدود
جمعية الخيمة
جمعية الامل
جمعية واحة النخيل







التوقيع

أنا من حدة العطر..أجرح

آخر تعديل فهد يوم 02-01-2011 في 05:00 PM.
رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 10:09 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جبر
جنرال المنتدى

الصورة الرمزية جبر

إحصائية العضو







جبر غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: مدينة بني عباس

هده صور عن المنطقة....
























































التوقيع

أنا من حدة العطر..أجرح

رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 10:11 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جبر
جنرال المنتدى

الصورة الرمزية جبر

إحصائية العضو







جبر غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: مدينة بني عباس

و هده الاروع....








التوقيع

أنا من حدة العطر..أجرح

رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010, 10:13 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جبر
جنرال المنتدى

الصورة الرمزية جبر

إحصائية العضو







جبر غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: مدينة بني عباس

ايه يا بني عباس .... الله الحافظ






التوقيع

أنا من حدة العطر..أجرح

رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 12:41 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
تسنييم
عضو جديد

الصورة الرمزية تسنييم

إحصائية العضو






تسنييم غير متواجد حالياً

 


ham رد: مدينة بني عباس

السلام مشكور اخي بني عباس كلها يبغيها طالبة في ربي يحظي رجالها ,ياك اللي بغا بزور يجي يزور يا برودنا زين في الملحا تحيا عقرب الصحرا وشكرا







التوقيع

هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com

رد مع اقتباس
قديم 01-18-2011, 01:12 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
benyamine
عضو جديد

الصورة الرمزية benyamine

إحصائية العضو







benyamine غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: مدينة بني عباس

السلام مشكور اخي[][][/] بني عباس كلها يبغيها طالبة في ربي يحظي رجالها ,ياك اللي بغا بزور يجي يزور يا برودنا زين في الملحا تحيا عقرب الصحرا وشكرا






التوقيع

هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com

رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 11:03 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نوح12
عضو جديد

الصورة الرمزية نوح12

إحصائية العضو






نوح12 غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: مدينة بني عباس

شكرا على هدا التاريخ الدي نعتز به كثير
لاكن رجاء تصحيح كلمة تمس بشرف عائلة من اشرف العائلات في بني عباس
وهي كلمة (مولاه ) ارجوا نزعها
بن يحيى و( مولاه )خلفي من فيكيك انزعوها لاتغير التاريخ
وجزاكم الله عنا كل خير







التوقيع

هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com

رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 05:23 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
جبر
جنرال المنتدى

الصورة الرمزية جبر

إحصائية العضو







جبر غير متواجد حالياً

 


افتراضي رد: مدينة بني عباس

اشكر نوح جزيل الشكر على الملاحظة التي جاءت في محلها...نحن نحترم جدا هده العائلة و لا نكن لافرادها الاخيار الا الخير الكثير...يفرحني مرورك...و اشكر الادارة على اصلاح الخطأ ....و الدي اتمناه هو ان يصحح الخطأ على مستوى موقع ويكيبيديا الدي نقلت منه الموضوع....تحيات عبيرة على العائلة و اليك يا نوح







التوقيع

أنا من حدة العطر..أجرح

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مسابقة بين الثانويات جمعت بين ثانويتي اقلي و بني عباس و تاهل بني عباس الثائر الاخبار المحلية لبلدية اقلي 1 12-28-2010 04:25 PM
"مدينة الامل" في قلب مدينة كوبنهاغن من أجل المناخ اخبارهم الاخبار و الجرائد 0 12-08-2009 06:19 PM
ميليشيا عباس تسلم الاحتلال 3 صهاينة تسللوا إلى مدينة أريحا حمساوي اخبار و احداث فلسطينية 0 08-30-2009 03:18 AM
شهود عيان على ما حصل في مدينة رفح حمساوي اخبار و احداث فلسطينية 0 08-30-2009 01:00 AM
وفاة معتمر من مدينة غزة حمساوي اخبار و احداث فلسطينية 0 08-28-2009 12:34 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
كل الحقوق محفوظة لمنتديات اقلي